الأربعاء، 11 فبراير 2009

شروط شغل الوظائف الاشرافية

شروط شغل الوظائف الاشرافية



رغبة حلوة عند البعض ان يصير مسئول كبير بالمكان اللى يشتغل فيه ، وعلى النقيض من ذلك انشوف البعض اللى ماله

خلق للشغل يبتعد عن المسئولية حتى لو كانت الشروط المطلوبة تتوفر فيه .


ومن خلال استفسار احد الاخوة سألني على الشروط المطلوبة لتوليه رئاسة القسم بالمكان اللى يشتغل فيه ، وإن الجهة
اللي يشتغل فيها فضلت واحد عليه بالرغم من أقدميته بالجهة .


وعلى هذا الأساس اليوم يا اخوانى ويا اخواتى راح نغطي ولو بشيئ بسيط موضوع خاص يتعلق حول شروط شغل
الوظائف الإشرافية ، وأدري إن الموضوع يهم قطاع كبير بالدولة لأن اغلبية الموظفين يعملون بالقطاع الحكومي.



وإذا أى احد عنده إستفسار معين ان شا ءالله نرد بالطريقة اللى تعجبه .



اصدر ديوان الخدمة المدنية بتاريخ 27-6-2006 قرار رقم 25 لسنة 2006 الخاص بشروط شغل الوظائف الأشرافية
بالوزارات والادارات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة التي تسري بشأنها أحكام قانون ونظام الخدمة المدنية ، وبعد
فترة صدرت بعض الاستثناءات عليه وماراح نتكلم عن الاستثناءات لانها خاصة لحالات محددة. وأحتوى القرار على
سبع مواد فقط ، وراح أذكر اهم المواد منه وذلك وفقا لما يلي :-


بينت المادة الأولي
:- إن الحد الأدنى يكون إبتداء من مسمى رئيس شعبه ورئيس قسم ومراقب ومدير .
وبينت المادة الثانية :-
إن الشرط ان يكون الحد الأدني للشهادة هي الشهادة الجامعيه وسنوات خدمة لا تقل عن 4 سنوات لرئيس الشعبه و 6
سنوات لرئيس القسم و8 سنوات للمراقب و10 سنوات للمدير .ويضاف 4 سنوات زياده لمن يحمل الدبلوم بعد الثانوية .


وأن يكون آخر تقريرين حصل عليهما الموظف بتقدير ممتاز .


وبينت المادة الثالثة :-


1- ان يكون إسناد الوظائف الاشرافية بالندب لمدة سنة على الاقل قبل التثبيت .

2- ان يكون الموظف قد امضى في ذات الجهة الحكومية أو الهيئة أو المؤسسة العامة مدة سنتين ميلاديتين كاملتين على
الاقل قبل ندبه لأى من الوظائف الاشرافية .

3- ان تكون الوظيفة معتمدة في الهيكل التنظيمي من قبل مجلس الخدمة المدنية .
في الختام
اتمنى انى وفقت بتلخيص القرار واعطيت نبذة بسيطه عنه
واتمنى التوفيق للجميع


هناك 17 تعليقًا:

  1. يعني لي توظفت
    أحتاج أعرف هالأمور ؟

    ردحذف
  2. حياتى هدف مو عبث :-

    شكرا على المرور الكريم

    اكيد ما يبيله لازم اتعرفين هالامور وغيرها بعد

    بس لما تتوظفين ونصيحة حاولى اتعرفين قبل الوظيفة :))

    ردحذف
  3. شكرا اخوي على البنود الي ذكرتها ، مع الأسف فالبعض يضع هذه البنود للفقراء ويمحيها لأصحاب الواسطات .. فتلقى الي مايستحق ماخذ أحلا مكان والي كادينه وتعبان مايحصل تقدير ، الساكت عن الحق شيطان اخرس الواحد المفروض مايسكت عن هالشي ويطالب بحقه .. احنا بديرتنا الي تطالب بالديمقراطية نطالب ان تتوزع كل حقوقنا على حسب كفاءاتنا ، وبذمة وضمير اذا كانوا يخافون ربهم بالناس .

    ردحذف
  4. الاخت طموحة

    كل الشكر على المرور الكريم

    وكلامج عدل وابمحله

    وتحياتى لج

    ردحذف
  5. اختيار موفق

    شكرا عالمجهود

    ويعطيك العافية :)

    ردحذف
  6. اها يعني آنا ابلع العافيه لما تمر سنتين وعقب اقدر احاججهم --> داشه بقوه :)


    شكراً اخوي قانوني ..

    ردحذف
  7. كبرياءوردة

    شكرا على المرور الكريم

    ردحذف
  8. الاخت ريلاكس

    تسلمين على المرور الكريم

    بس لا تتراخين بحقوقج


    تحياتى لج

    ردحذف
  9. شكرا جزيلا على الجهود البناءة اخوي

    ردحذف
  10. يعطيك العافية وشطرا للاخت طموحة الي عرفتنا على مدونتك القيمة

    ردحذف
  11. صباح الخير اخوي قانوني..
    موضوعك يه بوقته، توني قاعدة اشوف تعميم داخلي حق الوظائف الاشرافية لبعض الأماكن اللي ماحد يتشجع انه يشتغل فيها.

    اخوي قانوني، مايخالف تكتب لنا عن أحقية الموظف بمطالبة مسماه الوظيفي اللي يستحقه إذا مرت عليه سنين في الشغل؟ ..

    مثلا، انا "منسق إداري" للحين، عندي 4 سنين وشوي خبرة في دوامي. اللي اعرفه (صحح لي اذا اخطأت) ان المسمى الإداري يتغير بعد 4 سنين ويصير "باحث إداري". الشؤون الإدارية اللي عندنا نايمين ما يسوون هالشي تلقائيا.. هل يفترض اني اسوي كتاب رسمي اطالب بمسماي الوظيفي؟ (حاليا انا على الدرجة الثالثة، وتقاريري كلها امتياز واخذت ترقية بالاختيار)

    ردحذف
  12. الاخ على

    تسلم على المرور وعلى الاشادة الكبيرة




    فريج سعود :-

    مثل ما قلت الشكر للاخت طموحة اللى حملتنى مسئولية كبيرة

    ومشكور على المررو الطيب


    امرأة لا تنسي

    تسلمين على المرور وعلى الثقة الطيبة

    اول شى اللى تبين تسألين عنه

    اهو رفع المستوى الوظيفي

    وانتى طالبى باللى تبينه

    وكتبى كتاب للشئون الادارية

    وطالبى فيه برفع المستوى الوظيفي لج

    واحفظى حقج

    بس في شروط لازم تكون مستوفية عندج


    المرة الياية راح ابين شنو يعنى رفع المستوى الوظيفي


    تحياتى لمرورج الكريم

    ردحذف
  13. انزين اذا انت في القطاع الخاص ينطبق علينا هالكلام

    ردحذف
  14. الاخت سويت


    شكرا على المرور الكريم

    والقطاع الخاص ما ينطبق عليه الامور هذى


    وتحياتى

    ردحذف
  15. أشكرك على مواضيعك المميزة..

    للأسف على الرغم من وضوح هذه القوانين يظل لأثر الواسطة الجانب الكبير في تغيير مسار العمل..
    أعرف شخصا من الأهل من أوائل التسعينات وهو بمرتبة المدير للعمل الذي يعمل فيه .. وإلى وقتنا الحالي وهو بنفس الرتبة، على الرغم من إجتهاده وتفانيه في العمل ما شاء الله، والأعجب ما في الموضوع أنه مرتين تم الإتصال به مصحوبا بالإعتذار لترقية شخص (لا يستحق) فوقه ليأخذ منصب الوكيل المساعد أو الوكيل.. ولنضع تحت كلمة "إعتذار" ألف خط!!

    وشكرا..

    ردحذف
  16. الاخت مستعدة :-

    شكرا للمرور الكريم

    وبالنسبة للنقطة اللى طرحتيها

    بالنسبة للوظائف من الوكيل المساعد والوكيل هذى

    تتبع لمجلس الوزراء وترجع لاعتبارات عديدة .

    انا باجي الوظائف من رئيس شبعة ورئيس قسم ومراقب

    ومدير فيحكمها القرار اللى تكلمنا عليه

    وبالفعل اهو مطبق الحين

    واى تجاوز عليه

    يقدر اللى يستحق الوظيفة ان يتظلم من القرار

    الصادر

    والمشكلة عندنا ان القليل القليل القليل القليل

    اللى يتظلمون من القرارات ومادرى شنو السبب


    وبالرغم من ان الحق معاهم يكون

    واتمنى استمرار التواصل

    ردحذف
  17. بالنسبة لشروط الخدمة لازم تكون بنفس جهة العمل الحاليه أو أي جهة حكومية أخرى. (رئيس قسم)

    شكرا

    ردحذف